8/03/2019

أفضل طريقة لزيادة حجم الرامات على جهاز الكمبيوتر لنظام ويندوز 7 / 10

أفضل طريقة لزيادة حجم الرامات على جهاز الكمبيوتر لنظام ويندوز 7 / 10

أحد المشاكل المُزمنة تلك الأيام هي الشهية المفتوحة للبرامج نحو الذاكرة العشوائية (الرام) فهي تطلب المزيد والمزيد منها، لتجد جهاز الكمبيوتر قد أُصيب بالشلل عند فتح متصفح جوجل كروم بجانب الفوتوشوب!
فهل يوجد حل لزيادة حجم الرامات على نظام الويندوز، لتجنب تلك التشنجات أثناء العمل على أكثر من برنامج؟ حسنًا، قبل اطرح الحلول لنتعرف أولاً على طبيعة عمل الذاكرة العشوائية.

آلية عمل الذاكرة العشوائية ,,الرامات‘‘

ببساطة وبدون تعقيدات ومُصطلحات، هناك نوعان من الذاكرة:
  • ذاكرة عشوائية.
  • ذاكرة إفتراضية.
الذاكرة العشوائية هي قطعة الرامات في جهاز الكمبيوتر، وتحتوي على عدد من الصفحات بداخلها في كل صفحة يوجد مهام معينة يتم تخزينها أثناء عمل برنامج معين، وعند إمتلاء مساحة الرامات يتجه نظام الويندوز إلى الاستعانة بالذاكرة الإفتراضية.
والذاكرة الإفتراضية تعتمد على المساحة التخزينية للهارد ديسك، حيث يتم تخزين البيانات الخاصة بالبرامج التي لا تجد مساحة كافية في الذاكرة العشوائية، وذلك لتفريغ المساحة للبرنامج الذي تعمل عليه الآن وليكن الفوتوشوب.
وعند الإنتقال لبرنامج آخر يتم نقل بيانات الفوتوشوب إلى الهارديسك لتفريغ الرامات للبرامج الأخرى التي تعمل عليها وهكذا.
ومن الممكن أن يتم الإعتماد على الذاكرة الإفتراضية Virtual Memory في تشغيل البرامج كالرامات، لكن ستعمل بشكل أبطئ مقارنًة بالذاكرة العشوائية والتي تتميز بسرعة الاستجابة ونقل البيانات من خلالها.
لذلك من الأفضل زيادة حجم الرامات من خلال شراء ذاكرة بحجم أكبر ولتكن 8جيجابايت وهي الحد الأدنى في الوقت الحالي لتعمل البرامج بجانب النظام بشكل سليم، وعلي أي حال باستطاعتك الإعتماد على الذاكرة الإفتراضية بدلاً من الشراء إذا أردت.

طريقة زيادة حجم الرام على نظام ويندوز 7 / 10


كيفية زيادة حجم الرام في جهازك: الطريقة  تطبق علي الويندوز 7 او 10 بنفس الشرح التالي

سنقوم بذلك من خلال خصائص جهاز الكمبيوتر والتي يمكن الوصول إليها كما في الصورة.

Ram_upgrade_1
1- في القائمة الجانبية نضغط “الإعدادات المتقدمة للنظام”، أو “Advanced System Setting”.
Ram_upgrade_2
2- من النافذة المنبثقة نختار “Advanced” ثم “Settings” كما في الصورة.
Ram_upgrade_3
3- الآن إلى “الذاكرة الوهمية” أو “Virtual Memory” ونختار “تغيير” أو “Change” كما في الصورة.
Ram_upgrade_4
4- نقوم أولاً بإزالة التحديد عن(Automatically manage paging file size for all drivers)كما في الصورة، ثم نختار تخصيص الحجم “Custom Size”، ونضع القيمة في الصندوق كما في الصورة. أنت ستقوم باختيار القرص الذي تتوفر فيه المساحة، والنظام سيعطيك المساحة المستحسنة التي عليك أن تضع قيمة قريبة منها في الصندوق. من المستحسن وضع قيمة Initial size =5000 , و نضع قيمة Maximum size = 8000
لكي تعطيك اعلي كفاءة و أداء.
Ram_upgrade_5

سيطلب منك إعادة التشغيل، وتكون العملية قد انتهت.

---------------------------------------------------------------------------------
هكذا تكون أضفت لجهازك مزيداً من الأداء والقدرة وقمت بحل مشكلة بطئ الكمبيوتر، من خلال هذه الرام الوهمية والتي ستقوم بإزاحة عبئ كبير عن الرام الفعلية في الحاسوب. تابع معنا النصائح التقنية والشروحات في قسم كيف؟ خطوة بخطوة!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق